مدرسة طارق بن زيادالثانوية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وحدة الجودة و التطوير

اذهب الى الأسفل

وحدة الجودة و التطوير Empty وحدة الجودة و التطوير

مُساهمة  Admin الخميس أبريل 03, 2008 12:45 am

Rolling Eyes وحدة الجودة و التطوير C7c8e610
الجودة
مجموعة من الخصائص او السمات التى تعبر بدقة و شمولية عن جوهر العملية التعليمية بكل ابعادها من مدخلات و عمليات و مخرجات و التفاعلات المتواصلة التى تؤدى الى تحقيق الاهداف المنشودة و المناسبة لمجتمع معين .و على قدر سلامة المدخلات و العمليات فى ضوء معطيات الابحاث العلمية و قرب المخرجات من الاهداف تكون جودة العملية التعليمية
وحدة الجودة و التطوير P1011715 وحدة الجودة و التطوير P4062110
Arrow كيف نصل الى نظام تعليمى جيد ؟
ان نقطة البداية الصحيحة فى اصلاح النظام التعليمى هى فى تقويمه تقويما شاملا لجميع جوانب العملية التعليمية ليكشف عن واقعه بلا مبالغة أو تهوين و بما يوضح عناصر قوته و ضعفه
بعد تشخيص مواطن القوة و الضعف فى المؤسسة التعليمية يتم وضع مجموعة من الاجراءات التصحيحية
و الوقائية للوصول الى مستوى الجودة المنشودة
Arrow الاعتماد فى التعليم
Accreditation in Education

الاعتراف – بواسطة هيئة الاعتماد – باستيفاء البرنامج التعليمى أو المؤسسة التعليمية لمستوى معين من معايير الجوده
أن المؤسسه التعليمية لها نظم و برامج تعليميه تحقق المعايير الاكاديميه لنفسها ان هذه المؤسسه تطبق الجوده ( توكيد الجوده و ضمان التحسين المستمر لجميع انشطتها ) ومن هذا يتضح أن الاعتماد التربوى ليس هدفا بل هو الآليه و الطريق الى :
تحقيق و ضمان جودة العملية التعليمية
ضمان جودة المخرجات التعليمية
( تحقيق المتعلم لمستويات أداء مرغوبه و التمكن من المعارف و المهارات طبقا للمعايير القوميه المتفق عليها )

Arrow الهدف من الاعتماد

1- توكيد الجوده فى المؤسسات التعليمية
والبرامج التعليمية بما يضمن تحقيق المؤسسه
( او البرنامج التعليمى ) للمواصفات القياسية
اوالمعايير التى تم تحديدها سلفا بواسطة
المؤسسة التعليمية
2- اطمئنان المستفيدين من الخدمه الى جودة المؤسسه التعليميه و برامجها الاكاديمية ؛ و هؤلاء المستفيدون هم :
الطلاب : يتعلمون تعليما متميزا .
أولياء الامور : المؤسسه التعليمية تحقق الحد الادنى للمواصفات و المعايير القياسية
رجال الاعمال : الخريجون قد أعدوا اعداداجيدا لممارسة الحياة العملية .
المجتمع : الخريج سيجد فرصة عمل مناسبة فى السوق المحلى و الاقليمي و العالمى
3- خلق روح المنافسة بين المؤسسات التعليمية
و يتم ذلك من خلال تقويم شامل للعملية التربوية
من هيئة الاعتماد بغرض التأكد من مطابقة الهياكل
و النظم و البرامج التعليمية و المعلمين و المواد
التعليمية و تقنيات التعليم و انماط و أساليب الادارة
فى تلك المؤسسات لمعايير الجودة المتعارف عليها
فى اطار من الاستقلاليه و الحياديه و الشفافيه.
Arrow المعايير القومية للتعليم
Arrow المجال الاول : رؤية المدرسة و رسالتها

المعيار الاول : توفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسه المستقبليه
المعيار الثانى : وجود رساله تحدد و سائل تحقيق الرؤيه للمدرسه

Arrow المجال الثانى: المتعلم

المعيار الاول : اكتساب المتعلم الكفايات الاساسيه فى العلوم و الفنون
المعيار الثانى : ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية
المعيار الثالث : ممارسة المواطنه المستنيره

Arrow المجال الثالث : مجتمع التعلم

المعيار الاول : تمركز الانشطه حول المتعلم .
المعيار الثانى : تطبيق التقويم الشامل و المستمر
المعيار الثالث : تحقيق العدالة و المساواة للمعلم مهنيا و اجتماعيا و اخلاقيا

Arrow المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعاله

المعيار الاول : توافر مواصفات القيادة المدرسيه المتميزة
المعيار الثانى : توفر القياده المدرسيه مناخا مدرسيا يدعم المبادأة و التغيير التربوى
المعيار الثالث : دعم عمليتى التعليم و التعلم النشط
المعيار الرابع : ترسيخ القيم الايجابيه

Arrow المجال الخامس : التنمية المهنيه المستدامه

المعيار الاول : ممارسة التقويم الذاتى للاداء المهنى و البحث عن فرص للتنميه المهنيه
المعيار الثانى : توافر بيئة داعمة لوحدة الجودة و التدريب

Arrow المجال السادس : الحوكمه
( تيسير الامور من خلال المشاركة )
و المشاركه المجتمعيه.

المعيار الاول : توفير بيئة ميسره للحوكمه الجيده.
المعيار الثانى : الشراكه المتبادله بين المدرسه و المجتمع المحلى .
المعيار الثالث : وجود نظام اعلام تربوى يربط المدرسه بالمجتمع .

Arrow المجال السابع : تكنولوجيا المعلومات و الاتصال

المعيار الاول : توافر البيئة التحتية لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال
المعيار الثانى : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات
و الاتصال فى دعم و تيسير اعمال الادارة المدرسيه
المعيار الثالث : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات
و الاتصال فى عمليات التعليم و التعلم

Arrow المجال الثامن : توكيد الجوده و المساءله

المعيار الاول : تفعيل دور وحدة الجودة و التدريب بدورها فى المتابعه و التقويم
المعيار الثانى : تطبيق نظم و آليات المحاسبه
المعيار الثالث : تطبيق التقييم الذاتى.
المعيار الرابع : وجود خطة تحسين مدرسيه
المعيار الخامس : استيفاء متطلبات الكفاءه الداخليه و الخارجيه.

Arrow المجال التاسع : الاستغلال الامثل للمبنى المدرسى

المعيار الاول : تعامل المدرسه مع مخاطر البيئه فى محيطها بطريقة فعاله
المعيار الثانى : توافر اشتراطات الصحة و السلامه
و الامان
المعيار الثالث : سد العجز فى الفراغات التعليمية و التكميلية بالاستعانه بالامكانات المحليه و المجتمعيه
و لكى تقوم هيئة الجودة و الاعتماد بأعتماد المدرسة لمدة 5 سنوات مع المتابعة و التجديد لابد ان يكون
لدى المدرسة :
1- رؤية للمدرسة و رسالتها.
2- دراسة التقويم الذاتى التى قامت به المدرسة.
3- خطة تحسين المدرسة و نتائج تحسينها .
4- نظم التقويم و ضبط الجودة بالمدرسة.
5- ايه بيانات او دراسات تطلبها الهيئه.

Exclamation كيف يتم ذلك ؟

Arrow للاجابة على هذا السؤال تتم عملية التقييم الذاتى :
1- باستخدام قواعد القياس المتدرج للمجالات التسعه
و يلاحظ ان كل مجال به عدة معايير و كل معيار له
عدة مؤشرات تتم دراستها جيدا و تطبيقها على
المدرسة و ما هو موجود يعتبر من المميزات و الغير
موجود يعتبر من العيوب ؛ وتبنى خطة التحسين فى
ضوء نقاط القوة و الضعف
2- يجب مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى فى
عملية التحسين و كذاأولياء الامور و الطلاب و رجال الاعمال .
affraid المجال الاول الرؤيه و الرساله
Rolling Eyes الرؤية
تعكس الرؤية الحالة المرغوبة او الحلم الذى يمكن تحقيقه للمدرسة
بمعنى آخر
هى اجابة السؤال التالى :
ما الذى ترغب المدرسة فى تحقيقه بمرور الوقت ؟
Laughing الرسالة
تعكس الرساله الخطط و الاجراءات التى تستخدمها المدرسة لتحقيق رؤيتها.
بمعنى آخر :
هى اجابة السؤال التالى :
كيف ستحقق المدرسة رؤيتها ؟

الرؤيه Evil or Very Mad

بناء طالب متميز و اكسابه روح الانتماء و القيم والمهارات و القدرة على الابتكار و الابداع و التفاعل مع المجتمع.

lol! الرسالة

تعمل مدرسة طارق بن زياد الثانوية بنين كمؤسسة تربوية تعليمية من اجل اعداد طالب متميز من خلال :
* تعليم نشط يستخدم التكنولوجيا الحديثة
* يستفيد من امكانيات و طاقات المدرسة
* تنمية المهارات الفنية والثقافية والدينية والرياضية لدى الطالب
* رعاية الطلبة الموهوبين من ذوى الأحتياجات الخاصة
* أقامة معارض لعرض أبتكارات وأبداعات الطلبة
* التأكد من أستخدام الطالب للحاسب كأداه تعليمية مساعدة
* توفير الأمان للطالب والرعاية الصحية ومعها مظاهر الجمال والهدوء
* يكون ذلك فى اطار القيم والسلوكيات الحميدة ليصبح عضوا فعالا فى المجتمع يساهم فى تطويرة و حل مشكلاته
* مع رفع مستوى المعلم بالتدريب من خلال الأرتباط بكليات التربية والعلوم والآداب وأستخدام الحاسب
* أعداد ميثاق شرف يلتزم به جميع العاملين بالمدرسة

Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

http://omaimaschool.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى